مهام المديريات

مديريات والوحدات الادارية الوزارة
المديريات :

الوحدات الادارية :


مديرية التطوير و التخطيط الاستراتيجي :

وتضم المديرية الأقسام التالية :

  1. قسم سياسات النقل والنتخطيط الاستراتيجي .
  2. قسم دراسات وابحاث النقل.
  3. قسم النقل والبيئة

مهام المديرية :

  • متابعة سياسات التنمية الأساسية لدى الحكومة وتحليل أثرها على قطاع النقل.
  • متابعة تنمية الاقتصاد بشكل شمولي.
  • اقتراح سياسات للنقل تلبي الطلب على النقل بأفضل طريقة ممكنة مع الأخذ بعين الاعتبار المهام المذكورة أعلاه.
  • إعداد الاستراتيجيات وتحديثها باستمرار لتلبية الطلب على قطاع النقل بأفضل صورة ممكنة بالتعاون مع مديرية المراقبة والتنسيق مع الهيئات التنظيمية والمؤسسات التابعة لوزارة النقل.
  • إعداد سيناريوهات للتنمية في القطاع.
  • المشاركة في تطوير وتخطيط مشاريع النقل الكبرى.
  • التنسيق مع الدوائر والمؤسسات المرتبطة بالوزارة في ما يتعلق بمطالب تمويل المشاريع من مصادر خارجية، ومتابعتها مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي.
  • إعداد المشاريع المقترحة في قطاع النقل بالتعاون مع المؤسسات المعنية ومن ثم تقديمها إلى الجهة المعنية في وزارة التخطيط والتعاون الدولي.
  • القيام بدراسات الجدوى الاقتصادية المتعلقة بقطاع النقل والقيام بالأبحاث حول أفضل السبل لتحسين فعالية القطاع.
  • تحليل وتبويب المعلومات حسب احتياجات ومتطلبات مديريات الوزارة.
  • جمع المعلومات والإحصاءات المتعلقة بقطاعات النقل المختلفة بالتعاون مع الجهات الخارجية ذات العلاقة

 

 مديرية متابعة وتقييم النقل:
وتضم المديرية الأقسام التالية :
  1. قسم متابعة وتقييم النقل البري .
  2. قسم متابعة وتقييم النقل الجوي .
  3. قسم متابعة وتقييم النقل البحري. 

 

مهام المديرية :

  • المتابعة والمراقبة على تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لقطاع النقل.
  • تطوير وتحديث مؤشرات أداء قطاع النقل بهدف الحفاظ على جودة وفعالية هذا القطاع.
  • المراقبة على حجوم النقل وأداء أنماط قطاع النقل مقابل مؤشرات الأداء الرئيسة.
  • متابعة مشاريع قطاع النقل المشمولة في خطط الدولة والأجندة الوطنية بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة وإعداد التقارير بهذا الخصوص.
  • إعداد التقارير الدورية والتي تغطي كافة نواحي قطاع النقل بالتعاون مع الجهات المعنية.
  • إعداد وإصدار التقرير السنوي للوزارة بالتنسيق مع السلطات المعنية.
  • المشاركة في إعداد الأبحاث والدراسات المتعلقة بأمور النقل .
  • المشاركة في إعداد ومتابعة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم من الناحية الفنية التي ستبرم مع الدول والجهات الأخرى في مجال النقل.
  • تمثيل الوزارة في الاجتماعات و اللجان والمؤتمرات المتعلقة بأمور النقل .

للأعلى


 مديرية العلاقات الخارجية :
وتضم المديرية الأقسام التالية:
  1. قسم العلاقات والمنظمات العربية .
  2. قسم العلاقات والمنظمات الدولية.

مهام المديرية :

  • التحضير والمشاركة في الاجتماعات الثنائية الفنية واجتماعات اللجان المشتركة بالتنسيق مع المؤسسات والجهات المعنية.
  • متابعة تنفيذ التوصيات والقرارات الصادرة عن اجتماعات اللجان المشتركة واللجان العليا بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • المشاركة في إعداد وتحديث الاتفاقيات في مجال النقل (بري، بحري، جوي) ومتابعة استكمال إجراءاتها الدستورية لحين دخولها حيز النفاذ.
  • متابعة تطبيق الاتفاقيات الثنائية المبرمة مع الدول العربية والأجنبية والتعديلات التي تطرأ عليها بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • توثيق وفهرسة الاتفاقيات الثنائية حول قطاع النقل بين الأردن والدول العربية والأجنبية، ومتابعة التغييرات التي تطرأ عليها، بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • إعداد تقارير دورية بما يتعلق بأوجه التعاون الثنائي مع الدول العربية والأجنبية في كافة مجالات النقل بما فيها نتائج وانجازات تطبيق الاتفاقيات الثنائية.
  • متابعة أوجه التعاون في كافة مجالات النقل مع جامعة الدول العربية والمشاركة في اللجان الفنية المنبثقة عنها (بري، بحري) بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • متابعة التزامات الوزارة في منظمة التجارة العالمية في كافة مجالات النقل بالتنسيق مع المؤسسات والمديريات المعنية.
  • المساهمة في التحضير والمشاركة في اللجان الفنية مع المنظمات الإقليمية والدولية في مجال النقل (الاسكوا).

للأعلى


مديرية الشؤون المالية :

وتضم المديرية الأقسام التالية:

  1. قسم الشؤون المالية.
  2. قسم اللوازم.

 مهام المديرية :

  • اقتراح السياسات المالية التي تنظم نشاط المديرية بما يحقق الأهداف المرسومة بهذا الشأن واقتراح آليات العمل المناسبة لتنسيقها مع النشاطات الأخرى في الوزارة ورفعها للرئيس المباشر لاعتمادها.
  • تحديد الاهداف الخاصة بنشاط المديرية ووضع الاطر العامة والمرجعية لاعداد خطط وبرامج العمل التنفيذية اللازمة واعتماد المناسب منها ومراجعة النتائج والاداء مراجعة شاملة للتأكد من انسجامها واتساقها مع السياسات المعتمدة.
  • الاشراف العام على وضع خطط وبرامج العمل التنفيذية واعتماد آليات التنفيذ اللازمة لها وعلى وجه الخصوص تلك المتعلقة باللوازم وضبط النفقات وتحديد وتطوير الخدمات الادارية والمالية المقدمة وفقا للتوجيه العام والاهداف المحددة.
  • اعتماد الاطار العام لاعداد الموازنة التقديرية السنوية للوزارة والاشراف العام على اعدادها وتنفيذها وتقييم بنودها دورياً واقتراح التعديلات المناسبة عليها وفقا للمستجدات.
  • المشاركة في رسم السياسات المالية العامة للدائرة وعرضها على الادارة العليا لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها والاشراف على تنفيذها بعد اعتمادها.
  • مراقبة المدفوعات والمقبوضات واعتماد المصروفات ضمن حدود الصلاحيات المخولة له.
  • توجيه الدراسات المتعلقة بالوضع المالي للوزارة وتقييم النتائج والتوصيات بشأنها وتقديم المشورة والنصح في الجوانب المالية كالاستخدام الفعال وتمويل المصروفات.
  • الاشراف على متابعة تنفيذ الانفاق المالي من موازنات المؤسسات والهيئات التابعة للوزارة.
  • مواصلة الدراسة والاطلاع على مايستجد في مجال الخدمات المالية واللوازم لتطوير اساليب واجراءات العمل للارتقاء بمستوى الأداء.

مديرية الموارد البشرية والشؤون الادارية :

وتضم المديرية الأقسام التالية:

  1. قسم شؤون الموظفين .
  2. قسم التدريب.
  3. قسم تطوير الاداء المؤسسي
  4. قسم الشؤون الادارية ويضم كل من الحركة والديوان والمقسم.

مهام المديرية :

  • الاشراف على متابعة تحديث خطه الموارد البشريه والبرامج التنفيذية للمديرية.
  • وضع السياسات والمعايير الخاصة بقضايا الموظفين .
  • التأكد من تطبيق السياسات والمعايير بشكل كامل في الهيكل التنظيمي.
  • طوير وإدارة وحفظ أنظمة وعمليات سجلات الموظفين وانظمة المعلومات التنظيمية الخاصة بإدارة الموارد البشرية.
  • الإشراف على إعداد جدول تشكيلات الوظائف ومتابعة الإجراءات المتعلقة بتنفيذه بعد إقراره من الجهات المختصة.
  • الإشراف على إعداد التقارير الدورية الخاصة بأداء العاملين وبإنجازاتهم  وتقييمهم بهدف تحسين الأداء وسير العمل.
  • متابعة كل ما يتعلق بمشاركة الوزارة بجائزة الملك عبدا لله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية  والعمل على التنسيق بين الوزارة وإدارة الجائزة بهذا الخصوص وإعداد تقارير المتابعة الشهرية
  • الاشراف على كافة الاعمال الادارية التي تحتاجها الوزارة بهدف تقديم الخدمات الادارية لكافة مديريات ووحدات الوزارة.

للأعلى


مديرية تقنية المعلومات :

تضم المديرية الأقسام التالية :

  1. قسم ادارة الانظمة والدعم الفني.
  2. قسم بنك المعلومات وانظمة المعرفة .

مهام المديرية :

  • تحديد احتياجات الوزارة من أنظمة المعلومات بالتنسيق مع المديريات المختلفة.
  • إعداد إستراتيجية تقنية المعلومات للوزارة وخطة تنفيذ هذه الإستراتيجية بشكل يحاكي ويدعم تطبيق استراتيجيات وأهداف الوزارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  • تطوير وإدامة بيئة تقنية معلومات فعالة، موثوق بها، مرنة ومراقبة.
  • متابعة التطبيق الملائم لأنظمة المعلومات للتأكد من تلبيتها لاحتياجات ومتطلبات الوزارة.
  • متابعة إدامة أجهزة الحاسوب والأنظمة من خلال الصيانة الوقائية والدورية ومتابعة عقود الصيانة مع الشركات المتخصصة لتنفيذ أعمال الصيانة.
  • متابعة تطوير وتحديث احتياجات الوزارة التقنية من معلومات، أنظمة، أجهزة، معدات وغيرها وإعداد المواصفات الفنية اللازمة لشرائها.
  • وضع وتحضير البرامج التدريبية للموظفين على أنظمة المعلومات حسب متطلبات العمل بالتنسيق مع المديريات المعنية.
  • تقديم الدعم الفني لمستخدمي أجهزة الحاسوب والبرمجيات بكافة أنواعها.
  • إدارة وتنفيذ مشاريع الحكومة الالكترونية.
  • تطوير موقع الوزارة على شبكة الانترنت وبوابة الحكومة الالكترونية وتحديث المحتوى بالتنسيق مع المديريات المختلفة.
  • وضع الآليات المناسبة لتطبيق وتفعيل سياسة امن وحماية المعلومات.
  • تطوير أنظمة اتصال داخلي وخارجي.
  • توفير كافة الوسائل والتقنيات اللازمة لإدارة ونشر المعرفة
  • ادارة وتطوير قاعده البيانات الخاصة ببنك المعلومات طبقا لاحتياجات المستخدمين والشركاء وضمان الاداء والتشغيل الامثل
  • ادارة مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع مصادر البيانات والمعلومات لضمان تدفقها ,دقها ,توفرها,موثوقيتها وحداثتها
  • تطوير انظمة لادارة المعرفة بناء على احتياجات الوزارةوضع استراتيجية لادارة المعرفة متوافقة مع استراتيجية الوزارة ووضع الخطط اللازمة لتنفيذها بالتعاون مع الجهات المعنية.

للأعلى


وحدة الشؤون القانونية :

مهام الوحدة :

  • المشاركة في إعداد مشاريع القوانين والأنظمة والتعليمات اللازمة للوزارة.
  • متابعة مشروعات القوانين والأنظمة ذات العلاقة بعمل الوزارة في كافة مراحلها الدستورية .
  • تقديم المشورة القانونية المتعلقة بعمل كافة مديريات ووحدات الوزارة والمؤسسات التابعة لها .
  • المشاركة في إعداد صيغ العقود والاتفاقيات ذات العلاقة بعمل الوزارة التي تبرمها مع أي طرف آخر.
  • الاشتراك في اللجان الداخلية ذات العلاقة ومفاوضات اللجان المشتركة والاتفاقيات الثنائية بين الأردن والدول الأخرى .
  • الاشتراك في الوفود الخارجية كلما كان ذلك لازماً .
  • حفظ وتوثيق المراجع القانونية اللازمة لعمل الوزارة كالقوانين والأنظمة والتعليمات والشروحات والدوريات والموسوعات القانونية .
  • الحصر والتدقيق والتصنيف والفهرسة والحفظ لجميع القرارات الإدارية الصادرة عن الوزارة.
  • إعداد لائحة الدعوى التأديبية وتنظيم وتأمين كافة الوثائق اللازم إرفاقها بالدعوى التي سترفع إلى المجلس التأديبي.
  • إعداد وتنظيم كافة الوثائق اللازمة لإحالة الموظف إلى النائب العام الذي انطوت مخالفته الإدارية على جرم جزائي.
  • تزويد النيابة العامة الإدارية والمحامي العام المدني بجميع الأدلة والبيانات والأسانيد والأسباب القانونية المتعلقة بالدعاوى المرفوعة من الوزارة أو عليها لدى المحاكم المختصة.
  • متابعة أسئلة النواب مع الوزارة والدوائر والمؤسسات التابعة لها للإجابة عليها ضمن المدة القانونية.

للأعلى


وحدة سلامة النقل والتحقيق بحوادث النقل  :

مهام الوحدة :

  • التحقيق في حوادث الطائرات (المدنية) والحوادث الكبيرة.
  • التحقيق في حوادث النقل العام (الاسباب التقنية).
  • إصدار توصيات للسلامة تنجم عن هذه التحقيقات.
  • الاشراف على المهام ذات العلاقة بخطة الطوارئ الجوية، والتي تتضمن زيارة ضحايا الحادث.
  • تحديث وحدة التحقيق في الحوادث والوقاية منها باستمرار بمتطلبات المنظمة الدولية للطيران والمتطلبات والاولويات الوطنية.

للأعلى


وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي :

وتضم الاقسام التالية :

  1. التدقيق والرقابة المالية .
  2. التدقيق والرقابة الادارية .

مهام الوحدة :

  • العمل والتحقق والتقييم لكافة أوجه النشاطات المتعلقة بصحة وسلامة المعاملات والتصرفات المالية والحاسبية والفنية وإجراءات العمل وعناصر الإنتاج البشرية والمادية.
  • التحقق والتأكد من أن الموارد قد تم تحصيلها في مواعيدها وتوثيقها بالسجلات حسب الأصول.
  • الفحص والتأكد من أن الأصول والممتلكات وعناصر الإنتاج المختلفة قد تم امتلاكها أو شراؤها أو توظيفها أو استخدامها أو الانتفاع بها وفق المواصفات والمعايير المعتمدة.
  • لتحقق والتأكد والعمل على توفير كافة الوسائل الممكنة لسلامة عناصر الإنتاج الموظفة وصيانتها وحمايتها والمحافظة عليها.
  • التحقق والتأكد من أن عناصر الإنتاج وإجراءات العمل قد تمت وفق التشريعات المعمول بها.
  • تقييم الأداء في كافة مجالات العمل.
  • التحقق والتأكد من سلامة تطبيق قانون الموازنة العامة والتشريعات المالية المعمول بها وفق الأصول.
  • التحقق والتأكد والعمل على تفعيل تحصيل الإيرادات العامة.
  • المشاركة في أعمال اللجان الأخرى بتكليف من الجهة التي ترتبط بها المديرية.
  • الاستفسار والسؤال وطلب الحصول على البيانات والمعلومات في نطاق مهامها وواجباتها.
  • تقييم القرارات الإدارية للتأكد من انسجامها مع التشريعات المعمول بها. . التحقق والتأكد من أن جميع الأصول العامة تستخدم للمصلحة العامة فقط وحسب الأصول.
  • رفع تقارير إنجاز شهرية، بالإضافة إلى رفع تقارير خاصة عند الحاجة والطلب للمديرية المركزية للرقابات الداخلية بوزارة المالية.

للأعلى


وحدة إدارة مشروع مطار الملكة علياء الدولي (PMU):

ويضم الاقسام التالية:

  1. قسم مكتب التسهيلات الحكومية.
  2. قسم إدارة الإتفاقيات والعقود.
  3. القسم الهندسي.
  4. القسم المتابعة المالي.
  5. القسم التشغيلي.

مهام الوحدة:

  • المتابعة والإدارة اليومية لإتفاقيات مشروع إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي كممثل للجهة المانحة (الحكومة).
  • متابعة قيام كل من المستثمر والجهة المانحة (الحكومة) بالواجبات والمسؤوليات وحسب اتفاقيات المشروع.
  • الوفاء بالإلتزامات التعاقدية للجهة المانحة وكذلك التأكد من التزام المستثمر بهذه الشروط وكما وردت في اتفاقية الـ (REOA).
  • متابعة وتسهيل دور المستثمر للقيام بدوره لتطوير وإدارة مرافق المطار بأفضل المستويات.
  • المتابعة والتنسيق بين كافة أطراف التعاقد، مثل المستثمر ومقدمي الخدمات الحكومية في المطار والاستشاريين والدائنين والمهندس المستقل للمشروع وغيرهم.
  • متابعة الجودة ومستوى الخدمات التي يقدمها المشغَل في المطار للمسافرين لتكون على مستوى عالمي.
  • المحافظة على حصة الحكومة الأردنية من عائدات المطار، وتعظيمها وذلك على المدى طويل الأمد.

      للأعلى 


                 وحدة العلاقات العامة والاتصال 

                * العمل على التنسيق مع مختلف الصحف اليومية والاسبوعية فيما يتعلق بأعمال ونشاطات وزارة النقل  

*متابعة جميع ما ينشرفي  الصحف المحلية اليومية والاسبوعية و وكالات الانباء والنشرات الشهرية والرد على جميع الاخبار والموضوعات التي تخص الوزارة 

* الاشراف على الرصد الصحفي يومي حول ما نشر عن الوزارة 

* التنسيق ومتابعة التلفزيون الاردني و وكالة الانباء الاردنية ومندوبي الصحف ودعوتهم الى حضور المؤتمرات الصحفية التي تعقدها الوزارة 

* تمثيل الوزاره في الصحف والمؤتمرات الصحفية 

* الاشراف على أرشفة جميع ما نشر  عن الوزارة للعودة اليه عند الحاجة 

* استقبال وتوديع الضيوف و الوفود الرسميين ومتابعة  برنامج زيارتهم

* متابعة حجوزات الفنادق والمطاعم للنشاطات التي تقوم بها الوزارة خارج اطارها 

* متابعة كافة الاجراءات اللازمة لسفر معالي الوزير وضيوفه وعطوفة الامين العام

* متابعة تنظيم المؤتمرات والندوات التي تشرك بها أو تعقدها الوزارة

* جمع وتعميم الكتيبات و النشرات الاعلامية التي تبرز طبيعة عمل

* متابعة المعاملات الرسمية للوزارة مع الوزارات والدوائر والمؤسسات والشركات الرسمية  والخاصة المعنية وفقاً للتعليمات الصادرة بهذا الخصوص

* استقبال المراجعين والاجابة على استفساراتهم حسب توجيهات الرئيس المباشر *  

للأعلى


  • وحدة الامانة العامة لتسهيل النقل والتجارة  
  •  
  • المهام والاهداف
    دعم اللجنتين الوطنية والفنية لتسهيل النقل والتجارة من خلال متابعة السكرتاريا أعمال اللجنتين والقرارات المتعلقة بتسهيل النقل والتجارة.
    توفير المساعدات الفنية لدعم وزارة النقل والمؤسسات والهيئات التنظيمية التابعة للوزارة للنهوض في قطاع النقل وتعزيز دور الأردن الإقليمي في تسهيل النقل والتجارة.
    عقد الدراسات المتخصصة في مجال تسهيل النقل والتجارة.
    بناء القدرات في تسهيل النقل والتجارة من خلال عقد الدورات وورشات العمل المتخصصة في مجال تسهيل النقل والتجارة.
    تبسيط ومواءمة الإجراءات والعمليات في النقل والتجارة.
    الاصلاح الاداري والقانوني.
    •  حوسبة الاجراءات بمساندة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
    تقليص الكلفة والزمن وتعزيز الامن وكافة سبل التسهيل عبر سلسله تقديم خدمات النقل وتبادل الوثائق المتعلقة بالتجارة الدولية.
    تعزيز القدرة التنافسية الوطنية لزيادة الصادرات.
    تبسيط الاجراءات وازالة العوائق التي تعترض التجاره بين الدول من اجل زيادة التبادل التجاري والسياحي.
    إجراء الأبحاث والدراسات وجمع المعلومات.
    تطوير إستراتيجية تسهيل النقل والتجارة.
    الاتصال والتشاور مع الهيئات والمنظمات العالمية المتخصصة في عملية تسهيل النقل والتجارة.
    تنسيق ومتابعة الجهود الرامية إلى تحسين انسيابية وتدفق البضائع عبر الحدود.
    تعزيز القدرة التنافسية الوطنية من خلال تحسين الخدمات اللوجستية وزيادة الكفاءة للتغلب على جميع العقبات التي تواجه هذا القطاع لزيادة الصادرات حيث أصبح التنسيق والتعاون الإقليمي أهم عامل في تحقيق النتائج المرجوة من هذا البرنامج ومواكبة التطورات العالمية في مجال تسهيل النقل التجارة.
    لأن تسهيل النقل والتجارة من أهم عناصر النهوض الاقتصادي؛
    الاتصال والاجتماع مع كافة أصحاب العلاقه من القطاعين العام والخاص.
    عقد ورشات عمل في محليه واقليميه في مجال تسهيل النقل والتجارة. والتي تعتبر الخطوة الأولى في خلق التفاعل على المدى الطويل وتحقيق التعاون المثمر والتفاهم على نحو سلس بين جميع أصحاب العلاقه المعنيين في قطاع النقل والتجاره على مستوى المنطقة، والتي سوف تسمح لجميع الأطراف الالتقاء وبدء الاتصال الفعال والحوار
  •  والمساعدة على تحديد نقاط الضعف وإيجاد الحلول الممكنة لتحقيق النتائج المرجوة