الاستراتيجيات > قطاع النقل البحري 2008-2010


المحور التنظيمي
الهدف (1): تنظيم القطاع وتطويره وتحسين كفاءة أدائه وتفعيل سياسات واضحة للقطاع.
سياسات الهدف (1):
تحديد الصلاحيات والأدوار التنظيمية والتشريعية للجهات ذات العلاقة في القطاع ورفع مستويات التعاون والتنسيق المؤسسي بينها.
الأنشطة/ البرامج والمشاريع للسياسة (1.1):
1.1.1 تشكيل لجنة استشارية من القطاعين العام والخاص يشمل كافة الجهات والتخصصات البحرية لرسم السياسة العامة وتهيئة المناخ الملائم لنمو القطاع والتنسيق بين المؤسسات والدوائر الحكومية العاملة فيه. (2008)
2.1.1 إجراء مراجعة شاملة لدور الجهات الرسمية المنظمة للقطاع وتحديد صلاحيات كل جهة. (2008)
3.1.1 مراجعة القوانين والأنظمة و والتعليمات والممارسات الحالية لتحديثها. (2008)
4.1.1 تشجيع الجهات العاملة في القطاع الخاص للمشاركة الفعالة في تطوير القطاع.
الأنشطة/ البرامج والمشاريع للسياسة (2.1):
1.2.1 التنسيق مع القطاع الخاص للبدء بخطوات أنشاء غرفة ملاحة بحرية تضم كافة أنشطة وفعاليات النقل البحري للتوافق مع صناعة النقل البحري الدولي. (2008) 1.2.2الاستفادة من الخبرات العالمية في تطوير وتحسين القطاع.
الأنشطة/ البرامج والمشاريع للسياسة (3.1):
1.3.1 تشكيل لجنة استشارية من القطاعين العام والخاص للاستفادة من الخبرات العالمية لتطوير قطاع النقل البحري من خلال وضع شروط مرجعية ومعايير اداء في القطاعات البحرية الرئيسية.
1.3.2 تشجيع المنافسة ومنع الاحتكار في القطاع.
1.3.3 مراجعة التشريعات التي تحكم ترخيص أعمال خدمات النقل البحري وتطويرها لرفع جودتها.
(2008)

المحور التشريعي
الهدف (2): تحديث التشريعات البحرية.
سياسات الهدف (2):
استكمال تحديث واعتماد التشريعات البحرية وفقا للمعايير الدولية.
الأنشطة/ البرامج والمشاريع للسياسة (1.2):
1.1.2 تحديث قانون التجارة البحرية لعام 72 ليصبح باسم القانون البحري الأردني. (النصف الاول من 2008)
2.1.2 وضع الأنظمة والتعليمات اللازمة لتطبيق أحكام القانون البحري الأردني. (2008)
3.1.2 وضع الأنظمة والتعليمات الخاصة بعمل السلطة البحرية وتنظيم أنشطة القطاع البحري الفرعية والمساندة. (2008)
4.1.2 متابعة الانضمام والمصادقة على الاتفاقيات البحرية الدولية ومتابعة ما يطرأ عليها من تعديلات ووضع تعليمات تنفيذية لها ضمن التشريعات المحلية. (2008-2010)
5.1.2 تشكيل فريق عمل من الجهات المعنية لجمع وحصر التشريعات البحرية لتفادي عدم تعارض النصوص الواردة فيه
(2008)
6.1.2 حصر وتحديد الأنشطة البحرية التي تمارس خارج الأردن تمهيداً للتنسيق مع الجهات المعنية لمنحها الإعفاءات اللازمة من ضريبة الدخل. (6 اشهر)
7.1.2 إنشاء محكمة بحرية مختصة في العقبة وخلق كادر من القضاة مختصين في الأمور البحرية.(2008)
8.1.2 استكمال إجراءات إصدار قانون النقل متعدد الوسائط. (6 اشهر)
9.1.2 تعميم المعرفة والوعي بالتشريعات الناظمة للقطاع.
الأنشطة/ البرامج والمشاريع للسياسة (2.2):
1.2.2 نشر نصوص كافة التشريعات في الجريدة الرسمية وكذلك نشرها على مواقع الانترنت للجهات ذات العلاقة.
(2008)
2.2.2 تنظيم ورشة عمل لمراجعة التشريعات المتعلقة بالنقل البحري. (2008)

محور التعاون الإقليمي والدولي
الهدف (3): تعزيز التعاون الإقليمي والدولي في المجال البحري.
سياسات الهدف (3):
مأسسة المشاركات في المحافل والاجتماعات والندوات وورش العمل الإقليمية والدولية ووضع منهجية محددة للمشاركات واعتماد موقف يخدم قطاع النقل البحري الأردني في كل مشاركة.
الأنشطة/ البرامج والمشاريع للسياسة (1.3):
1.1.3 تعزيز الاتصال مع الهيئات والاتحادات والمنظمات البحرية الدولية والإقليمية الرئيسية وتحديد نقاط اتصال مع كل منها. (2008)
2.1.3 مأسسة المشاركات في المحافل الدولية والاجتماعات والندوات وورش العمل والتحضير لها من خلال:
3.1.3إعداد قوائم سنوية للمشاركات وتحديد الجهات والتخصصات المعنية في كل مشاركة
4.1.3الأعداد المسبق لكل مشاركة من خلال تحضير الوثائق اللازمة ودراسة أجندة كل مشاركة ووضع موقف يخدم قطاع النقل البحري وفعالياته في الأردن.
5.1.3وضع تقارير وخلاصات عن كل مشاركة ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عنها
6.1.3 الاستمرار في عقد الاتفاقيات والانضمام إلى الاتفاقيات والمدونات والبرتوكولات الإقليمية والدولية البحرية ومتابعة تنفيذها من خلال:
رفع مستوى التنسيق والمشاركة بين الجهات الرسمية والخاصة في مجال تطبيق الاتفاقيات الدولية البحرية
(2008).
4.1.3 وضع آلية لتنفيذ الاتفاقيات البحرية المبرمة مع الدول العربية المجاورة (2008).
5.1.3 تشجيع القطاع الخاص البحري للمشاركة مع الجهات الرسمية المعنية في الأنشطة والفعاليات والمحافل الدولية والإقليمية البحرية (2008-2010).


المحور التشغيلي
الهدف (4): تطوير ورفع قدرات وكفاءة تشغيل السفن والموانئ.
سياسات الهدف (4):
زيادة الكفاءة الإدارية والتشغيلية والتسويقية لميناء العقبة.
الأنشطة/ البرامج والمشاريع للسياسة (1.4):
1.1.4 رفع سوية أنظمة العمل والتشغيل وتحديثها وفقا للمعايير الدولية، وتبسيط كافة الإجراءات التنفيذية في الموانئ وتحريرها من التعقيد والروتين، واستكمال حوسبة كافة إجراءات الموانئ وتبادل البيانات الكترونيا. (2008-2010)
2.1.4 استمرار توفير معدات واليات بحرية حديثة ووضع برامج وخطط تحديثها. (2008-2010)
3.1.4 الاستفادة من تجربة ميناء الحاويات في كافة المجالات وخاصة مجال التكنولوجيا ووصوله إلى تصنيف الجيل الخامس من موانئ الحاويات(2008)
4.1.4 تحويل الميناء إلى مركز لوجستي ليصبح ميناء" محوريا في المنطقة واستقطاب بضائع الترانزيت. (2008-2010)
الأنشطة/ البرامج والمشاريع للسياسة (2.4):
1.2.4 تشجيع الخطوط البحرية العالمية للقدوم إلى الميناء من خلال منح التسهيلات تطوير وتبسيط إجراءات التعامل مع السفن والبضائع ومعاينتها والتخليص عليها. (2008)
2.2.4 تعظيم الاستفادة من مشروع النقل الأوروبي المتوسطي لاعتماد ميناء العقبة كإحدى موانئ الشرق الأوسط لقدوم البضائع الأوروبية (سفن الحاويات والرورو) مشروع Med Motor Ways )). (2008)
3.2.4 إنشاء مرافق وخدمات لوجستية للبضائع بالقرب من المرافق المينائية لتمكين العقبة واعتماده كمركز إقليمي للنقل متعدد الوسائط. (2008)
3.2.4 تطبيق توصيات الدراسات المتعلقة باستقطاب البضائع العامة والحاويات وبضائع الترانزيت. (2008)
4.2.4 وضع خطط لترويج الميناء محليا وإقليميا ودوليا. (2008)
5.2.4 استكمال إعادة هيكلة الميناء ورفع كفاءة المرافق المينائية على أسس تجارية ضمن معايير ومؤشرات أداء قياسية.
الأنشطة/ البرامج والمشاريع للسياسة (3.4):
1.3.4 تفعيل هياكل التعرفة والأجور للميناء على أسس تجارية. (2008)
2.3.4 ضرورة وجود تأمين على جميع المرافق المينائية لتغطية أخطاء العاملين في مناولة البضائع، والإعلان عن هذا التامين. (2008)
3.3.4 الاستفادة من تجربة ميناء الحاويات في كافة المجالات وخاصة مجال التكنولوجيا ووصوله إلى تصنيف الجيل الخامس من موانئ الحاويات
. (2008)

محور الاستثمار
الهدف (5): زيادة حجم الاستثمار وتوفير المصادر المالية والبشرية والفنية في القطاع.
سياسات الهدف (5):
تشجيع رأس المال الأردني والعربي والأجنبي في الاستثمار في أنشطة النقل البحري.
الأنشطة/ البرامج والمشاريع للسياسة (1.5):
1.1.5 دراسة التشريعات المالية والضريبية التي تعيق الاستثمار في النقل البحري بما فيها القيود المفروضة على الاستثمار الأجنبي في القطاع، وتحديد المواد التي تؤثر على القطاع في القوانين الأخرى كقانون ضريبة الدخل. (2008)
2.1.5 وضع توجهات والية لتسهيل اتخاذ قرارات اقتصادية وطنية للاستثمار ولاستقطاب رأس المال الأردني والعربي والأجنبي في الاستثمار في النقل البحري. (2008)
3.1.5 وضع إستراتيجية لتحديد نوع الاستثمار في النقل البحري، والقطاعات المقترح تحريرها بالكامل وخطة تنفيذية للسير بتطبيقها. (2008)
4.1.5 تشجيع الاستثمارات في ورش الصيانة للسفن والقطع البحرية من خلال تقديم الحوافز لها
(2008).
5.1.5 تشجيع البنوك الأردنية للتوسع في تمويل مثل هذا الاستثمار. (2008)
6.1.5 إعفاء قطع غيار السفن الأردنية من الرسوم والضرائب المفروضة عليها. (2008)
7.1.5 تسهيل إجراءات تسجيل السفن.
8.1.5 استقطاب أصحاب السفن الأردنيين لتسجيل بواخرهم تحت العلم الأردني.
9.1.5 دراسة الغرامات المفروضة على السفن.

محور الموارد البشرية والتدريب
الهدف (6): تنمية الموارد البشرية ودعم وتطوير التعليم والتدريب البحري.
سياسات الهدف (6):
تحسين ظروف العمل والموارد البشرية في القطاع.
الأنشطة/ البرامج والمشاريع للسياسة (1.6):
1.1.6 تحسين ظروف العمل والموارد البشرية في القطاع. (2008)
2.1.6 إعداد إستراتيجية خاصة بالموارد البشرية في القطاع. (2008)
3.1.6 العمل على شمول العاملين على ظهر السفن الأردنية في الضمان الاجتماعي. (2008)
4.1.6 الإعفاء الكلي أو الجزئي من ضريبة الدخل للعاملين على ظهر السفن الأردني. (2008)
2.6 إعداد قيادات بحرية متخصصة في كافة مجالات وتخصصات قطاع النقل البحري.
الأنشطة/ البرامج والمشاريع للسياسة (2.6):
1.2.6 إعداد قيادات بحرية متخصصة في كافة مجالات وتخصصات قطاعات النقل البحري الفرعية في القطاعين العام والخاص بما فيها توفير برامج التعليم والتدريب المستمرة ومأسستها لكافة العاملين في إدارات القطاع للتباحث مع وزارة التخطيط حول توفر البعثات والمنح الدراسية بهذا المجال. (2008)
3.6 مأسسة التعليم والتدريب البحري.
الأنشطة/ البرامج والمشاريع للسياسة (3.6):
1.3.6 استكمال التعليمات والتراخيص والإعتمادات للمؤسسات التعليمية والتدريبية البحرية. (2008)
2.3.6 توفير الكوادر التعليمية لكافة التخصصات البحرية.(2008-2010)
3.3.6 تشجيع خريجي الثانوية العامة الأردنيين للدراسة في التخصصات البحرية للنقص الملحوظ في هذا المجال. (2008-2010)
4.3.6 توفير الدعم الحكومي لمؤسسات التعليم والتدريب البحري الأردنية من خلال تزويدها ببعض الأجهزة المحاكيات والمعدات اللازمة للتدريب. (2008-2010)
5.3.6 قيام شركات الملاحة البحرية بوضع برامج منتظمة للتدريب البحري لرفع سوية العاملين لديها
(2008-2010).
6.3.6 توقيع اتفاقيات الاعتراف المتبادل للشهادات الأهلية البحرية بين الأردن والدول الأخرى. (2008-2010)
7.3.6 الاستفادة من المنح التي تقدمها المنظمة البحرية الدولية IMO)) والدول المانحة لإيفاد طلبة أردنيين لدراسة الملاحة والهندسة البحرية والقانون البحري وأية تخصصات أخرى تخدم هذا القطاع. (2008-2010)
8.3.6 الاتصال والتنسيق مع وزارة التعليم العالي والجامعات والمؤسسات والهيئات لوضع خطة لموضوع التعليم والتدريب البحري في مجالات الاقتصاد والإدارة والنقل البحري واللوجستيات والقانون البحري. (2008)
4.6 تشجيع إنشاء صندوق خاص لتمويل التعليم والتدريب البحري بكافة أنماطه ومستوياته.
1.4.6 وضع آلية لانشاء الصندوق والجهات الممولة له. (2008-2010)

محور تكنولوجيا المعلومات
الهدف (7): التوسع في استخدام تكنولوجيا المعلومات لخدمة وتطوير أنشطة النقل البحري.
سياسات الهدف (7):
إنشاء بنك معلومات قطاع النقل البحري.
الأنشطة/ البرامج والمشاريع للسياسة (1.7):
1.1.7 التوسع في استخدام تكنولوجيا المعلومات لخدمة وتطوير أنشطة النقل البحري. (2008-2010)
2.1.7 التعاون في عملية الربط بين المؤسسات ذات العلاقة ووضع آلية لجمع وتبادل المعلومات بينها.
(2008)
3.1.7 وضع قطاع النقل الحري ضمن مشروع الحكومة الالكترونية. (2008)
4.1.7 حوسبة كافة أنشطة النقل البحري التنظيمية والتشغيلية وتعميم المعلومات والبيانات. (2008-2010)

محور التكامل مع القطاعات الأخرى
الهدف (8): تعزيز التنسيق والتكامل مع القطاعات الأخرى.
سياسات الهدف (8):
وضع سياسة متكاملة بين قطاع النقل البحري والقطاعات الأخرى والنظر إليهم كوحدة واحدة ضمن السلسلة اللوجستية لعملية النقل.
الأنشطة/ البرامج والمشاريع للسياسة (1.8):
1.1.8 وضع آلية للتنسيق والتكامل مع القطاعات الأخرى. (2008)
2.1.8 الاستفادة من الخبرات العالمية في إعداد الدراسات اللازمة لقطاعي النقل البحري والقطاعات الأخرى.
(2008-2010)

محور البيئة والسلامة البحرية والأمن البحري
الهدف (9): بناء القدرات وتعزيز الأداء لتطوير أعمال الرقابة والتفتيش على السفن.
سياسات الهدف (9):
تعزيز حماية البيئة البحرية ورفع مستوى السلامة البحرية والأمن البحري .
الأنشطة/ البرامج والمشاريع للسياسة (1.9):
1.1.9 القيام بإعمال الرقابة والتفتيش البحري على السفن والمعدات البحرية داخل ميناء العقبة والمياه الإقليمية الأردنية وفقا للتشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة.
(2008-2010)
2.1.9 الاستعداد والتجهيز لتقييم المنظمة البحرية الدولية لعمل الإدارات والسلطات البحرية. (2008-2010)
2.9 تطبيق متطلبات اتفاقية ماربول بما في ذلك إنشاء محطة استقبال الزيوت العادمة من السفن في ميناء العقبة والاتفاقيات الأخرى المتعلقة في حماية البيئة البحرية.
1.2.9 متابعة تنفيذ متطلبات اتفاقية ماربول بمافي ذلك انشاء محطة استقبال الزيوت العادمة من السفن في ميناء العقبة. (2008-2010)
2.2.9 متابعة تنفيذ الاتفاقيات الاخرى المتعلقة بحماية البيئة البحرية والسلامة والآمن البحري. (2008-2010)