Logo 2 Image




المشاريع

مشروع إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي

19/05/2007

 

نبذة عن المشروع:-

تمّ بتاريخ 19/05/2007، توقيع اتفاقية إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي الـ (Rehabilitation, Expansion, and Operation Agreement\ REOA ) وذلك ما بين الحكومة الأردنية والمستثمر (السادة شركة مجموعة المطار الدولي (AIG)) الائتلاف الفائز بالعطاء والذي يضم كل من:-

  • شركة مطارات باريس (Airports de Paris ) والتي تتولى الإدارة والتشغيل وبنسبة استثمار (9,5%).
  • شركتي "جي اند بي افاكس" اليونانية و " جانو اند بار اكيادس" القبرصية (J&P) اللتين تتوليان أعمال الإنشاءات بنسبة استثمار (9,5%) لكل منهما.
  • شركة نور للاستثمار المالي الكويتيةNoor)  ( بنسبة استثمار(24%)، وشركة أبو ظبي الاستثمارية الإماراتية(ADIC)  بنسبة استثمار(38%)، وشركة ادجو الاستثمارية القابضة الأردنية (EDGO) بنسبة استثمار(9,5%)، والتي تتولى أعمال التمويل المالي.
  • يهدف مشروع إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي إلى توفير مطار حديث بمرافق متطورة تصل سعتها إلى (9) مليون مسافر في المرحلة الأولى حوالي (14- 18 بوابة) و(12) مليون مسافر في المرحلة الثانية حوالي (25 بوابة)، وتوفير خدمات ذات مستوى عال من الجودة والسلامة، وجاذب للاستثمار، حيث يعتبر مطار الملكة علياء الدولي من المطارات المثالية ذات التصميم المعماري المميز.
  • يُنفذ المشروع الذي يجسد شراكة ما بين القطاعين العام والخاص بأسلوب البناء والتشغيل وإعادة الملكية (BOT)، ولمدة 25 عاماً من تاريخ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ الواقع في 15/11/2007 وتستمر لنفس التاريخ من العام 2032.
  • تقدر الكلفة الإجمالية للمشروع  بـحوالي (850) مليون دولار أمريكي ودون أن تتحمل الحكومة أية تكاليف (تشغيلية أو رأسمالية) لتنفيذه، كما يعتبر العائد على الحكومة من هذا المشروع (حصة الحكومة) (والذي يُشكل ما نسبته(54,47%) من إجمالي إيرادات المطار وزادت هذه النسبة لتصبح ما نسبته (54,64%) من السنة التي تقع فيها الذكرى السنوية السادسة لتاريخ النفاذ وتستمر حتى بقية مدة الاتفاقية)، من أعلى النسب على المستوى العالمي في المشروعات المشابهة، حيث يتم دفعها من قبل المستثمر (شركة مجموعة المطار الدولي (AIG)) على شكل دفعات ربعية وذلك خلال مدة الاتفاقية.
  • تم تصميم المبنى الجديد للمسافرين من قبل إحدى أكبر الشركات الهندسية في العالم وهي شركة (فوستر ومشاركوه) البريطانية لتوفير مستوى متقدم من الخدمة التشغيلية وحسب درجات التصنيف العالمية المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الأياتا) وكذلك حسب المعايير الدولية.
  • إضافة للأعمال الإنشائية وإعادة التأهيل، يقوم المستثمر (شركة مجموعة المطار الدولي (AIG)) بإدارة وتشغيل المطار من خلال شركة (مطارات باريس) للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة.

 

وفقاً لاستطلاع " جودة خدمات المطارات " الذي يُعد المؤشر العالمي لقياس مدى رضا المسافرين المتعلق بجودة الخدمات والمرافق في المطارات ويصدر سنوياً عن المجلس الدولي للمطارات، فقد حقق مطار الملكة علياء الدولي في العام 2016  ما يلي:-

  1. المركز الأول عن فئة المطارات ذات القدرة الاستيعابية " 5 إلى 15 مليون مسافر" سنوياً في منطقة الشرق الأوسط.
  2.  المركز الثاني عن فئة " أفضل مطار في منطقة الشرق الأوسط".
  3.  المركز الثالث عن فئة المطارات ذات القدرة الاستيعابية "5 إلى 15 مليون مسافر" سنوياً  على المستوى العالمي.

 

تطورات المشروع:-

  • حسب اتفاقية الـ (REOA) مدار البحث والأوامر التغييرية المكملة لها، فقد تم بدء أعمال الإنشاء بتاريخ 15/4/2008، حيث قامت الجهة المستثمرة (السادة شركة مجموعة المطار الدولي (AIG)) ببناء مبنى جديد للمسافرين بمساحة تقريبية مقدارها (158,000 متر مربع) (للمرحلتين الأولى والثانية)، وبما يتناسب مع ازدياد الحركة الجوية ويلبي المتطلبات الدولية، وكذلك تمّ عمل تحسينات على المرافق الأخرى كالمدارج والمراسي. علماً بأنّ المستثمر كان قد أتمّ أعمال إعادة تأهيل مباني المسافرين القديمة في العام 2008 في حينه وبكلفة لا تقل عن (50 مليون دينار) حيث تضمنت صيانة وتحسين المرافق التجارية، تحسين نظام المناولة الأرضية، وإعادة تعبيد مواقف الطائرات والممرات المساعدة.
  • في العام 2011، ونظراً لخصوصية تصاميم مبنى المسافرين الجديد التي يتم تنفيذها لأول مرة وللتغلب على جميع الصعوبات المعمارية والإنشائية، فقد تمّ الاتفاق مع الجهة المستثمرة (شركة مجموعة المطار الدولي (AIG)) على تقسيم مشروع إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي إلى مرحلتين وذلك بدلاً من المعتمد سابقاً (الأمر التغييري الثاني للمستثمر- علماً بأنّ الأمر التغييري الأول للمستثمر كان متعلق بشكل رئيسي بزيادة مساحة البناء وبناء طابق التسوية والميزانين)، وكما يلي:-

 

1. المرحلة الأولى:-

  • تمّ الانتهاء من أعمال هذه المرحلة والافتتاح الجزئي لمبنى المسافرين الجديد في بداية عام 2013 تحت الرعاية الملكية الهاشمية بتاريخ 14/03/2013.
  • تمّ انجاز ما مساحته حوالي (111,500 متر مربع) في هذه المرحلة، وتمّ تشغيل (8) بوابات من أصل (9) بوابات حيث قام المستثمر بوضع بوابة المغادرين للمواقع البعيدة في مكان البوابة التاسعة بشكل موقت ولحين الانتهاء الكلي من أعمال المشروع وذلك لاستيعاب حركة المسافرين خلال فترة التشغيل للمرحلة الأولى من المشروع.
  • تمّ الانتهاء من عملية إزالة مباني المسافرين القديمة.
  • عمل المستثمر على إضافة متطلبات خدمية إضافية على نفقته في مبنى المسافرين الجديد وكذلك توسيع المداخل وبناء مساحات إضافية منذ بداية التشغيل لتحقيق مرونة في حركة المسافرين والمغادرين إضافة إلى تركيب أجهزة تفتيش إضافية لنظام مناولة الأمتعة.

    على أن يتم الانتهاء من أعمال المشروع وتحقيق تاريخ الانتهاء النهائي للمرحلة الثانية وتشغيل (14) بوابة قبل منتصف العام 2014، وحسب الأمر التغييري الثالث للمستثمر الذي تضمّن تمديد زمني مقابل غرامات تأخير وحسب شروط اتفاقية الـ (REOA).

 

2. المرحلة الثانية والتوسعة المستقبلية:-

  • في منتصف العام 2013، تَقدم المستثمر (شركة مجموعة المطار الدولي (AIG)) إلى الجهة المانحة للمشروع (الحكومة الأردنيــــــــــــــة) بطلب الموافقة على الأمر التغييري الرابع للمُستثمر والذي تضمّن المقترح المتعلق بالتوسعة المستقبلية للمطار بما في ذلك تعديل التصميم الهندسي وزيادة عدد ونوع البوابات وبما يتناسب مع حركة المسافرين وأنواع الطائرات (ذات العرض الواسع ) ومراحل التنفيذ على طول مدة الاستثمار وحتى العام 2032، وكذلك التسريع والزيادة في حجم الاستثمار للمشروع للتغلب على المعيقات الإنشائية والتشغيلية وتلبية المتطلبات والمعايير الدولية.
  • وقد شملت أعمال المرحلة الثانية من المشروع أعمال التوسعة المستقبلية للمطار بما في ذلك الهيكل الرئيسي الكلي للمطار (مرحلة الـ 12  مليون مسافر) وجسور عبور الركاب والبوابات، حيث تمّ انجاز ما مساحته حوالي (46,500 متر مربع) في هذه المرحلة، وأصبح عدد البوابات التي تمّ تنفيذها (17) بوابة بدلاً من (14) بوابة، حيث تمّ بناء الهيكل الرئيسي دفعة واحدة وحسب التصميم الأصلي المُعّد من قبل المصمم فوستر وشركاه، كما سيتم إضافة جميع جسور عبور الركاب والبوابات على مراحل ولغاية (25) بوابة وذلك حسب الحاجة الفعلية وازدياد حركة المسافرين.
  • علماً بأنّه كان قد تمّ البدء فعلياً بأعمال المرحلة الثانية من المشروع بتاريخ 03/12/2013، كما تمّ تدشين أعمال هذه المرحلة تحت رعاية دولة رئيس الوزراء ومعالي وزير النقل في حينه بتاريخ 20/01/2014.
  • وحيث تمّ تحقيق جميع الشروط اللازمة، فقد تمّ توقيع الشهادات المتعلقة بتحقيق تاريخ الانتهاء الجوهري والانتهاء النهائي لأعمال المرحلة الثانية من المشروع من قِبل المُستثمر (شركة مجموعة المطار الدولي (AIG)) والمهندس المستقل للمشروع (WSP &CC)، كما تمّت الموافقة عليها من قبل الجهة المانحة للمشروع (الحكومة الأردنية ممثلة بوزارة النقل- وحدة إدارة المشروع).
  • تمّ البدء بعملية التشغيل التجريبي لأعمال المرحلة الثانية من المشروع بتاريخ 21/08/2016.
  • تمّ الانتهاء من أعمال هذه المرحلة والافتتاح النهائي لمبنى المسافرين الجديد في نهاية عام 2016 تحت رعاية هاشمية من سمو وليّ العهد المعظّم بتاريخ 05/09/2016.

 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟