Logo 2 Image




المشاريع

مشروع الربط للنقل العام بين مدينتي عمان والزرقاء

(حافلات التردد السريع - BRT)

 

  1. وصف عام للمشروع وتصميم المشروع:
  • يقوم مشروع حافلات التردد السريع بين مدينتي عمان والزرقاء على تسيير حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء من خلال مسار بطول (20) كم تقريبًا لتوفير خدمات نقل عام بين عمان والزرقاء آمنة ومنتظمة وذات كفاءة عالية وتحافظ على البيئة، وذلك من خلال إعادة تأهيل وتوسعة طريق الأوتوستراد وإجراء العديد من التحسينات المرورية وتشغيل حافلات تتردد سريع بعدد 183 حافلة بأحدث المواصفات منها 49 حافلة مفصلية بطول 18م، إضافة لإنشاء محطات للركاب مزودة بأحدث التقنيات ووسائل التكنولوجيا كأنظمة الدفع إلإلكتروني وإصدار التذاكر الإلكترونية وأنظمة المراقبة داخل المحطات في الزرقاء وطارق ومحطة المحطة وربط الشروع داخل مدينة عمان مع المشروع بين مدينتي عمان والزرقاء من خلال مشروع التشغيل المشترك والشبك مع أمانة عمان في محطة المحطة وطارق عين الغزال.
  • تم تصميم مسار حافلات التردد السريع ضمن الجزيرة الوسطية  لأوتوستراد عمان الزرقاء مع المحافظة على السعة الكلية (3 مسارب في كل اتجاه) لحرم الأوتوستراد(60) متر.
  • تم تطوير مسار الاوتوستراد من خلال زيادة مسرب لكل اتجاه وانشاء جسور وانفاق جديدة.

 

  1. الهدف من المشروع:
  1. توفير خدمات مستدامة وآمنة وفعالة ومؤثرة للنقل العام الجماعي بين عمان والزرقاء.
  2. النهوض بقطاع النقل العام ومرافقه وخدماته وخلق بيئة استثمارية وتشغيل العمالة المحلية.
  3. التقليل من الحوادث والتلوث البيئي والمحافظة على شبكة الطرق.
  4. تقليل أعداد وسائط النقل والكلف التشغيلية واستهلاك الوقود.

 

  1. الأثر الاقتصادي والاجتماعي للمشروع:
  • خدمة سكان عمان والزرقاء وطلاب الجامعات في توفير نظام نقل آمن ومريح ومنتظم لهم يومياً، وتوفير فرص عمل للمواطنين.
  • التقليل من الازدحام المرورية وحوادث السير والتقليل من استهلاك المحروقات، والمحافظة على بيئة نظيفة من خلال تقليل نسب الانبعاثات الناجمة عن عوادم السيارات.

 

 

  1. المسارات والمحطات:
  • عدد المسارات trunk هو(1): (محطة الزرقاء – محطة المحطة) بطول(  19كم )
  • عدد المحطات الرئيسية  terminals هو (2): محطة الزرقاء ومحطة المحطة
  • عدد المحطات الوسطية هو (4): محطة  ماركا ومحطة البوليتينك (البيبسي) ومحطة الرصيفة ومحطة الكلية العسكرية (الهاشمية).

 

  1. تمويل المشروع: الكلفة الكلية المتوقعة حوالي 213 مليون دينار (قرض من  صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي + المنحة الكويتية + موازنة وزارة النقل).

 

  1. نسبة الإنجاز

بلغ معدّل نسبة الانجاز الفعلية الحالية للحزم الأربعة لتنفيذ مشروع حافلات التردد السريع بين مدينتي عمان والزرقاء حوالي 86.4%، مع نهاية النصف الثاني من العام 2023.

 

  1. الانتهاء من أعمال البنية التحتية: نهاية العام 2023 – بداية العام 2024.

 

  1. التشغيل المشترك لمشروعي حافلات التردد السريع (داخل عمان و عمان الزرقاء):  من المتوقع أن يتم خلال العام  2024.

 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟